الجامايكي بولت يصنع التاريخ ويحرز أول ذهبية أولمبية لبلاده في سباق100 متر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجامايكي بولت يصنع التاريخ ويحرز أول ذهبية أولمبية لبلاده في سباق100 متر

مُساهمة من طرف مامون العراقي في السبت أغسطس 16, 2008 2:12 pm


أهدى العداء الجامايكي أوسين بولت بلاده أول ميدالية ذهبية أولمبية لها في سباق 100 متر عدو حيث تفوق على منافسيه في السباق الذي أقيم اليوم السبت ضمن منافسات ألعاب القوى في دورة الألعاب الأولمبية (بكين 2008) المقامة حاليا في العاصمة الصينية ليحتل المركز الأول مسجلا زمنا قياسيا عالميا جديدا.

وأنهى بولت /21 عاما/ السباق في 69ر9 ثانية أمام 91 ألف متفرج ، حضروا لمتابعة المنافسات في الاستاد الوطني ببكين (عش الطائر) ، متفوقا بفارق 03ر0 ثانية على الزمن القياسي العالمي السابق الذي سجله بنفسه في 31 أيار/مايو الماضي في نيويورك.

وأحرز ريتشارد تومبسون الميدالية الفضية بعدما أنهى السباق في المركز الثاني بزمن 89ر9 ثانية وتلاه الأمريكي والتر ديكس في المركز الثالث بزمن 91ر9 ثانية ليفوز ببرونزية السباق.

والجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى منذ أولمبياد أتلانتا 1996 التي يشهد فيها نهائي السباق في دورة أولمبية زمنا قياسيا عالميا جديدا.

وكان الكندي دونوفان بيلي قد سجل 84ر9 ثانية في نهائي السباق بأولمبياد أتلانتا.

ويتطلع بولت الآن ليصبح أول عداء يحرز ثنائية ذهبية في سباقات العدو بعد كارل لويس الذي حقق هذا الإنجاز عام 1984 ، حيث يأتي بولت على رأس المرشحين للفوز بذهبية سباق 200 متر للرجال بعدما سجل أسرع زمن في الموسم (67ر19 ثانية).

وكان بولت في الأساس محترفا لسباقات 200 متر ولم يبدأ المشاركة جديا في سباقات 100 متر إلا هذا العام.

وأخفق الجامايكي الآخر أسافا باول ، صاحب الزمن القياسي العالمي السابق ، مجددا في نهائي كبير حيث لم يتمكن من احتلال مركز أفضل من الخامس بعدما أنهى السباق في 95ر9 ثانية . بينما خرج النجم الأمريكي تايسون جاي بطل العالم من الدور قبل النهائي ولم يشارك في نهائي السباق في واحدة من كبرى المفاجآت.

وخرج جاي ، العائد حديثا من الإصابة في أوتار الساق ، من دائرة المنافسة على ذهبية السباق بعدما أخفق في الدور قبل النهائي حيث قطع المسافة فى 05ر10 ثانية محتلا المركز الخامس.

وقال جاي "إنني أشعر بالإحباط. تركيزي منصب على الأولمبياد لذلك أشعر بخيبة أمل.. لقد عدوت بأسرع سرعة يمكنني العدو بها وبذلك أقصى ما عندي.

وأضاف "الإصابة شكلت عقبة في تدريباتي ولكن لا عذر لي لأنني شفيت الآن".

وفي وقت سابق اليوم احرز الروسي فاليري بورتشين الميدالية الذهبية لسباق المشي لمسافة 20 كيلومترا للرجال متفوقا على بطل العالم ثلاث مرات الإكوادوري جيفرسون بيريز.

وتقدم بورتشين /21 عاما/ على بيريز في الأمتار الأخيرة من السباق الذي جرى في جو حار رطب ، ليحتل المركز الأول بزمن ساعة واحدة و19 دقيقة وثانية واحدة.

أما بيريز ، الذي فاز بلقب بطل العالم أعوام 2003 و2005 و2007 وأحرز ميدالية ذهبية في أولمبياد 1996 ، فقد تخلف عن بورتشين بفارق 14 ثانية ليحتل المركز الثاني بزمن ساعة و19 دقيقة و15 ثانية. وانهار بيريز في المنطقة المختلطة ولكنه سرعان ما أفاق من جديد.

وفاز الأسترالي جاريد تالنت بالميدالية البرونزية بعدما احتل المركز الثالث بزمن ساعة و19 دقيقة و42 ثانية وتلاه في المركز الرابع الصيني وانج هاو الذي أكمل اليوم عامه التاسع عشر.

وحل الإيطالي إيفانو برونييتي الفائز بالميدالية الذهبية في أولمبياد أثينا 2004 في المركز الخامس.

وتوجت الأوكرانية ناتاليا دوبرينسكا بالميدالية الذهبية في منافسات السباعي (هيبتاتلون) مسجلة أفضل رقم شخصي لها وقدره 6733 نقطة ، لتعتلي عرش منافسات السباعي مكان السويدية كارولينا كلوفت التي لم تعد تخوض المنافسات بعدما أحرزت كل الألقاب بين عامي 2002 و2007 .

وكانت الميدالية الفضية من نصيب أوكرانيا أيضا وأحرزتها ليودميلا بلونسكا التي احتلت المركز الثاني مسجلة 6700 نقطة لتكرر الإنجاز الذي حققته في بطولة العالم 2007 ، بينما ذهبت البرونزية إلى الأمريكية هايليس فاونتين بعدما أنهت المنافسات في المركز الثالث برصيد 6619 نقطة.

وأضافت النيوزيلندية فاليريا فيلي بطلة العالم الميدالية الذهبية في مسابقة رمي الجلة للسيدات إلى اللقب العالمي الذي أحرزته عام 2007 ، عندما سجلت اليوم أفضل رقم شخصي لها وقدره 56ر20 مترا.

والميدالية الذهبية هي الأولى لنيوزيلندا في ألعاب القوى بالدورات الأولمبية منذ عام 1976 الذي شهد فوز جون ووكر بذهبية 1500 متر عدو.

وفازت البيلاروسية ناتاليا ميخنيفيتش بالميدالية الفضية بعدما احتلت المركز الثاني مسجلة 18ر20 مترا وذلك بعد يوم واحد من فوز زوجها أندريه بالميدالية البرونزية في نفس المسابقة لفئة الرجال.

وسجلت البيلاروسية الأخرى نادزيا أوستابتشوك 86ر19 مترا لتحتل المركز الثالث وتحرز البرونزية.

وفي سباق 100 متر للسيدات تأهلت جميع المرشحات الأمريكيات إلى الدور قبل النهائي حيث تأهلت توري إدواردز بطلة العالم السابقة ولورين وليامز ومونا لي وكذلك الجامايكية كيرون ستيوارت ومواطنتيها شيرون سيمبسون وشيلي-آن فرازر .

وسجلت ستيوارت أسرع زمن وقدره 98ر10 ثانية.

وتأهلت بطلة العالم الكينية جانيث جيبكوسجي ومواطنتها الشابة باميلا جيليمو إلى نهائي سباق 800 متر عدو للسيدات.
avatar
مامون العراقي
رياضي متفوق
رياضي متفوق

ذكر عدد الرسائل : 348
العمر : 27
الموقع : بغداد العراق
العمل/الترفيه : رياضة
المزاج : ضايج
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى